آخر تحديث :الأحد - 27 أكتوبر 2024 - 08:10 ص

عرب وعالم


مفاوضات غزة.. موقف نتنياهو «يبدد» آمال عائلات الرهائن

الأحد - 27 أكتوبر 2024 - 12:51 ص بتوقيت عدن

مفاوضات غزة.. موقف نتنياهو «يبدد» آمال عائلات الرهائن

وكالات

عشية استئناف مفاوضات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة، بدت عائلات الرهائن الإسرائيليين «متشائمة»، من إمكانية الوصول لاتفاق، بسبب موقف رئيس الحكومة، الذي وصفته بـ«المماطل».


وكالت العائلات الاتهامات لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعدم الجدية والإصرار على مواصلة الحرب تحت ضغوط إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش.


ووفقا لمصادر مطلعة تحدثت لـ«العين الإخبارية» فإن مقترحًا على الطاولة يقضي بوقف إطلاق نار مؤقت في غزة يفتح الطريق لمفاوضات هدفها إنهاء الحرب.


ويقضي الاقتراح بإطلاق سراح عدد من الرهائن الإسرائيليين من غزة مقابل إطلاق عدد من المعتقلين الفلسطينيين ووقف إطلاق نار مؤقت تجرى خلاله مفاوضات لاتفاق شامل لإطلاق الرهائن الإسرائيليين مقابل أسرى إسرائيليين ووقف الحرب على غزة.


احتجاجات عائلات الرهائن الإسرائيليين للمطالبة بوقف حرب غزة


وقالت القناة الإخبارية 12 الإسرائيلية، مساء السبت، إن رئيس جهاز «الموساد» الإسرائيلي دافيد برنياع سيتوجه الأحد إلى العاصمة القطرية الدوحة لبدء الحديث التفصيلي على الاقتراح المصري.


وقد صادق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على مغادرة الوفد الإسرائيلي، لكن من غير الواضح إذا ما كان منحه التفويض المطلوب للتوصل إلى اتفاق.


ومن المقرر ان يجتمع برنياع مع رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليان بيرنز ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ورئيس المخابرات المصرية حسن محمود رشاد.


وعشية توجه الوفد الإسرائيلي إلى المفاوضات، فقد نظمت عائلات الرهائن الإسرائيليين مظاهرات عدة في إسرائيل مساء السبت للدعوة للتوصل إلى اتفاق، قائلة إنها لا تعلق آمالا كبيرة على المفاوضات في ظل موقف نتنياهو.


احتجاجات عائلات الرهائن الإسرائيليين للمطالبة بوقف حرب غزة


وقالت يفعات كالديرون في مؤتمر صحفي بتل أبيب تابعته «العين الإخبارية»: «هناك دلائل تشير إلى أننا ربما نواجه جولة أخرى من المحادثات من أجل المحادثات، التي تخلق آمالاً كاذبة، وتنتهي دون اتفاق يعيد الجميع».


وأضافت: «لقد مرت عشرة أيام على مقتل السنوار. نرى مرة أخرى التباطؤ، ومرة أخرى الافتقار إلى المبادرة الحقيقية، ومرة أخرى السلوك البطيء، كما لو كان هناك وقت».


وتساءلت: «ما الفائدة من إرسال وفد إلى القمة من دون تفويض كامل للتوصل إلى اتفاق؟ ما الفائدة من إرسال وفد، في حين أن نتنياهو ما زال مصراً على مواقفه؟