آخر تحديث :الأحد - 06 أكتوبر 2024 - 01:53 ص

اخبار عدن


وثيقة: نقابات كهرباء عدن تحذر من صيف ساخن لهذا السبب!

الخميس - 15 فبراير 2018 - 04:34 م بتوقيت عدن

وثيقة: نقابات كهرباء عدن تحذر من صيف ساخن لهذا السبب!

عدن تايم/ خاص

طالب المكتب التنفيذي لنقابة الكهرباء في العاصمة عدن وزير الكهرباء والقائم بأعمال محافظ المحافظة سرعة التدخل ومتابعة تأخر وصول قطع الغيار ومعدات الصيانة لمحطة الحسوة الكهروحرارية، الذي طال انتظارة وتجاوز الفترة المحددة التي تم الاتفاق عليها لبدء أعمال الصيانة وشحن قطع الغيار .
وطالب المكتب التنفيذي للنقابات وزارة الكهرباء بسرعة تحقيق هذه المطالب المشروعة ،والتي سبق لنقابة كهرباء محطة الحسوة رفعها للوزارة ممثلة بمعالي الوزير وذلك خلال يناير الماضي ، لكنه إلى هذه اللحظة لم يحدث أي مستجد، وأتى بيان المكتب التنفيذي للنقابات مؤيدا لبيان نقابة محطة الحسوة ، ومحذرا من التأخير في عملية الصيانة .
ومنذ منتصف يناير الفائت تصاعدت الدعوات العمالية والنقابية وكتابات الرأي، والتي دعت في مجملها الحكومة ووزارة الكهرباء بسرعة تنفيذ أعمال الصيانة وشحن قطع الغيار عقب تأخير وصولها حتى الساعة .

عقود تم توقيعها :

في ديسمبر من العام 2016 وقعت قيادة وزارة الكهرباء والطاقة ممثلة بمعالي وزير الكهرباء ونائبة الأحرف الأولى من أتفاقية الصيانة مع شركة "بدسيرفس "الأوكرانية لإجراء صيانة عمرية لمحطة الحسوة ورفع طاقتها الإنتاجية إلى 100 ميجا وات .
وفي ال19 من مايو العام الماضي عمد رئيس الحكومة الدكتور أحمد بن دغر الإتفاقية المبرمة بين وزارة الكهرباء و"بدسيرفس" الأوكرانية بشكل نهائي لتأهيل وصيانة الحسوة الكهروحرارية للمرحلة الأولى بكلفة 31 مليون دولار .
ومحطة الحسوة لتوليد الكهرباء أقدم محطات الطاقة في العاصمة عدن وأحد أهم المحطات المسؤولة عن تغذية العاصمة عدن بالتيار الكهربائي ، لم تشهد أي أعمال صيانة عمرية منذ عشرات السنين ، وشهدت خلال الأعوام الماضية توقف لكامل وحداتها التوليدية بإستثناء المولد الصيني الذي تقلص توليدة هو الآخر من 50 ميجا وات إلى 20 ميجا لعدم توفر الصيانة العمرية الشاملة منذ إدخاله للخدمة .
وكانت جهود حكومية أفضت خلال العام الماضي وللمرة الأولى على التوقيع مع شركة "بدسيرفس" الأوكرانية لتنفيذ المرحلة الأولى لصيانة الحسوة لكن عملية الصيانة شابها تأخير في البرنامج المزمن لها ،كان يفترض أن تكون قد بدأت قبل أشهر من الآن .
وفي إنتظار أعمال الصيانة العمرية والشاملة للمرحلة الأولى لمحطة الحسوة وتلبية مطالب العاملين وسكان العاصمة عدن تبقى أزمة الكهرباء في العاصمة عدن مع حلول الصيف تدق نواقيس الخطر وتؤرق مضاجع السكان التي طالما عانو منها مع حلول صيف جديد من كل عام .