آخر تحديث :الأحد - 29 سبتمبر 2024 - 01:39 ص

اخبار وتقارير


نائب عميد معهد أمين ناشر : 17 منشأة صحية في عدن ستستوعب مخرجات المعهد

الأحد - 08 أبريل 2018 - 02:01 م بتوقيت عدن

نائب عميد معهد أمين ناشر : 17 منشأة صحية في عدن ستستوعب مخرجات المعهد

لقاء/ مشتاق عبدالرزاق تصوير/ قيصر ياسين

أكد أ. عبدالله راشد قاسم ، نائب عميد معهد د.أمين ناشر العالي للعلوم الصحية لشؤون التدريب وخدمة المجتمع، في تصريح خص به ( عدن تايم) حصر 17 منشاة صحية في عدن من المستشفيات والمجمعات الصحية والمراكز التخصصية ، وتم التنسيق معهم في إستقبال الطلاب والطالبات للدراسة في معهدنا وعلى مستوى مختلف التخصصات.

وأضاف نائب العميد يقول: لكل برنامج دراسي تخصصي منهاج مستقل ومفصل تفصيلا كاملا وفقا لنظام الحصص الدراسية، تسير عليه كافة الأنشطة التعليمية المختلفة والضرورية لتحقيق الأهداف التعليمية، ويعمل المعهد على مراجعة المناهج التعليمية بشكل مستمر بحسب الاحتياجات المتغيرة للتقييم والمراجعة!!

وأوضح : المعهد في الوقت الحالي ينفذ البرامج التعليمية التالية:
أولا: برنامج الدبلوم العام، ومدته ثلاث سنوات بعد الثانوية العامة في التخصصات التالية: مساعد طبي عام، مساعد طبي أسنان، فني بصريات، فني مختبر، فني أشعة، فني صيدلة، فني تخدير، فني عمليات، فني علاج طبيعي، الصحة العامة والقابلة المهنية.
ثانيا: برنامج الدبلوم التخصصي ، ومدته عام بعد الدبلوم العام من المعهد قي مجالات الادارة الصحية وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم الحديث .

وتابع نائب العميد لشؤون التدريب وخدمة المجتمع ، قائلا: يقوم المعهد أيضا على تنفيذ العديد من الدورات القصيرة والتخصصية التي تطلبها بعض المؤسسات الصحية أو الهيئات والمنظمات غير الحكومية أو الدولية العاملة في بلادنا .. وحول سؤال الصحيفة عن كيفية وشروط القبول بالمعهد ، قال : يتم قبول الطلاب والطالبات في المعهد، بناء خطة القبول المقررة، حيث يتم الاعلان عن بدء التسجيل للدراسة بالمعهد وفروعه في مختلف التخصصات عبر الوسائل الاعلامية – الصحف والاذاعة – ويجب على المتقدمين أن يكونوا حاصلين على شهادة الثانوية العامة للقسم العلمي بمعدل 65 % وما فوق .

والتقت الصحيفة الأستاذ نبيل حسين صديق، مدير التعليم الموازي في المعهد ، حيث بدأ حديثه ل(عدن تايم) وقال : تولدت فكرة التعليم الموازي في المعهد بعد مطالبات وتوجيهات من قبل وزارة الصحة العامة والسكان بهدف استيعاب الطلاب والطالبات ممن يرغبون بالدراسة في المعهد ، حيث يتخرجون بعد 3 أعوام حاملين شهادة دبلوم عام، وفي الحقيقة للمعهد تجربة تقارب العشر سنوات في مجال التعليم الموازي  ، وهناك ازدياد ملحوظ في استيعاب الطلاب والطالبات في معهدنا الذي يمثل صرحا علميا بارزا أنشىء في بداية أعوام السبعينات ، ليلبي حاجة المؤسسات الصحية من الكوادر الصحية المؤهلة في مختلف التخصصات .
وأستطرد مدير التعليم الموازي ، قائلا : لمعهدنا فروع في كل من محافظات لحج، أبين ، شبوة، المهرة والبيضاء والضالع وكذا في مدينتي سيئون والمكلا في حضرموت ..أيضا هناك هيئة تعليمية ثابتة للمعهد مكونة من أكثر من 106 مدرس ومدرسة ، تقريبا موزعين على كافة الادارات التعليمية بالمعهد، ويساهم في التدريس محاضرون منتدبون من كلية الطب والمستشفيات التعليمية وكلية الهندسة وكلية الآداب والعلوم والتربية، ومحاضرون من أقسام صحة البيئة ، ومتخصصون في مختلف المجالات ، وفقا لمتطلبات المناهج التعليمية للأقسام والبرامج التعليمية القائمة .