آخر تحديث :الأربعاء - 18 سبتمبر 2024 - 03:01 م

كتابات واقلام


بيحان مدينة السلام والاسلام

السبت - 14 سبتمبر 2024 - الساعة 09:35 م

اديب صالح العبد
بقلم: اديب صالح العبد - ارشيف الكاتب


مدينة بيحان هي مدينة السلام والاسلام ٫ منذو العصور القديمة , ولايمكن لها ان تكون اليوم ومستقبلا الا كذلك باذن الله ٫ انجبت بيحان الكثير من العلماء في مختلف المراحل , والبعض منهم كان له دور كبير جدا في نشر الاسلام وقيم على مستوى البلاد طولا وعرضا , وفي خارجها في الدول المجاوره , ولعل ابرزهم الشيخ العلامه محمد بن سالم الكدادي البيحاني رحمه الله والذي يعود الى منطقة حصن هادي وسط بيحان , ولايجهل احد من هو الشيخ محمد بن سالم البيحاني مؤسس جامع العسقلاني في كريتر عدن , والذي ايضا اننقل الى عدد من الدول كمصر والسعودية والبحرين , وغيرها حيث كان رحمه الله يحظى باحنرام من قادتها , وله مؤلفات تدرس حتى يومنا هذا , وتوفي في تعز رحمه الله . وايضا العلامه الجليل ابن جبر الذي ناهض الاستعمار وتوفي في حريب , وغيرهم من الكثير من بيوت العلم ببيحان .

تعتبر مديرية بيحان المديرية الوحيده التي تنخفض فيها المهور للزواج على مستوى البلاد طولا وعرضا , ومن المناطق التي تنحصر فيها الجريمة , على الرغم من ان عدد سكانها يظاهي بعض المحافظات , وذلك لوجود بيئة طارده بين الناس , بيحان مدينة السلام والاسلام . ناسها طيبن يحبون عمل الخير , ولايترددون عن مساعدة بعضهم البعض , مجتمع متسامح بكل ماتعنيه معاني وقيم التسامح .

ظهر السحر بالارض بظهور هاروت وماروت كما ورد بالقران الكريم , والذي حدد بالنص بكفر من يمارس هذا العمل , وسيضلي الى ان يرث الله الارض وماعليها , مثلما القتل والسرقة وغيرها , وهذا في مختلف بقاع الارض .

بيحان ليست مدينة بابل هاروت وماروت كما ذهب البعض ليصورها بمجرد ظهور شخص او شخصين او شله ممن ظلموا انفسهم بممارستهم لهذا الشي , وادينو من الجميع , وهي ليست المدينة الفاضله , ولكنها من انظف المجتمعات التي تمتلك بيئة طارده لاي اعمال منافيه لديننا الاسلامي الحنيف , وماينشر من تهويل اعلامي لهذا الامر فاغلبه اكاذيب لاغير ولااساس لها من الصحة. ومن انقلب فانما ينقلب على عقبيه ويمثل نفسه فقط , ولايمثل حتى اسرته. ويسمى باسمه . اما بيحان فهي اكبر من ان تختزل في منحرف او شله . هي تاريخ وحضاره, وهي مدينة السلام والاسلام . حفظ الله بيحان واهلها من كل مكروه .