آخر تحديث :الثلاثاء - 29 أكتوبر 2024 - 12:02 ص

كتابات واقلام


دمج التعليم المهني في التعليم العام

الإثنين - 28 أكتوبر 2024 - الساعة 10:18 م

نبيل النقيب
بقلم: نبيل النقيب - ارشيف الكاتب


قبل عام ١٩٩٠م كان هناك تجارب تعليمية لدمج التعليم المهني في التعليم العام وتحديدا في مرحلة الثانوية العامة ( نظام ٤ سنوات ) ، هذه التجربة اقتصرت على ثانويتين : ثانوية ( عبود / عدن النموذجية بمديرية دار سعد محافظة عدن، وثانوي القطن بمديرية القطن بمحافظة حضرموت ) ولا ازال اتذكر وقد درست بالثانويتين منذ عام 1989 وحتى 1994 تقريبا .. تلك الورش التي تم بناءها بمنحة من جمهورية المانيا الشرقية وكذا مزرعة المدرسة .. وفي ثانوية عبود تم الاستفادة من مرافقها العديدة حيث كان مسجد المدرسة المدور استخدم كمعمل لتدريب ( الطباعة ) على الالة الكاتبة العربية.

وكان الطلاب في الثانوية التجريبية توزع عليهم المقررات المهنية والتي تدرس من الصف الاول الثانوي الى الثالث ..اما الصف الرابع فلا تدرس اي مواد مهنية ..
لقد درست شخصيا في العام الاول مقرر السكرتارية والادارة والمحاسبة العامة والطباعة وفي المستوى الثاني درست الطباعة واستمرت ذات المواد وفي العام الثالث درست المحاسبة الحكومية والرسم الهندسي والطباعة .. وهناك زملاء درسوا النجارة والتعدين والبولتكنيك الزراعي ... الخ .
هذه التجربة التعليمية توقفت تماما ولم يتم دراسة انعاكاساتها الايجابية او السلبية .. وانما تم الغاءها واقفلت معاملها واختفت من الوجود !! ..
واليوم برزت دعوات في عديد من الانظمة التعليمية العربية لطرح فكرة دمج التعليم المهني ضمن التعليم العام من منطلقات عديده اهمها ادماج التلاميذ في العمل المهني وتوجيه تفكيرهم نحو مهنة المستقبل .. وخلال الاعوام القادمة سنسمع عن النظام التعليمي في لبنان والسعودية وفلسطين والاردن وهي تستعرض نجاحاتها في هذا المجال ..
فهل تبادر وزارة التربية والتعليم في جمع اوراق التجربة التي تم بعثرتها لاسباب غير مفهومة وتعيد صياغة افكارها في تعليم مستقبلي يحقق الريادة الحقيقية .. بدلا من ادخال ترهات بأسم التعليم العصري من قبيل المسميات التي تروجلها مسابقات دولية غير خاضعة لقواعد اكاديمية مدروسة و دقيقة .!!