آخر تحديث :الأربعاء - 23 أكتوبر 2024 - 10:30 ص

منوعات


هل توجد علاقة بين تناول اللحوم والسرطان؟

الجمعة - 14 يونيو 2024 - 10:56 ص بتوقيت عدن

هل توجد علاقة بين تناول اللحوم والسرطان؟

د. صلاح فارع*

هل توجد علاقة بين تناول اللحوم والسرطان؟
وهل يستطيع مريض السرطان الحالي أو المُتعافي تناولها؟

الإجابة على السؤال الأول هي: نعم، قد يُسبب تناول اللحوم السرطان، ولكن معرفة التفاصيل هام جداً .. وهي مترجمة من اَخر توصيات لمنظمة الصحة العالمية بهذا الشأن

🥩 أولاً ...يجب التفريق بين اللحوم غير المصنعة والأخرى المصنعة.

🥩 اللحوم المصنعة هي تلك اللحوم التي يتم إضافة الملح إليها أو الخميرة أو أو أي إضافات أخرى بهدف تعزيز النكهة أو حفظها لفترات طويلة. والتوصيات بشأن هذه اللحوم واضحة و هي أنه يجب علينا تجنبها تماماً حيث تم ربط تناولها بنشوء سرطانات مثل سرطان القولون و المعدة. من أمثلة اللحوم المصنعة: البرجر، السجق، الهوت دوج ، وغيرها.

🥩 اللحوم الغير مصنعة يمكن أيضاً تناولها أن يسبب السرطان ولكن القرائن في هذا الشأن ليست قوية مثل الموجودة في حالة اللحوم المصنعة، و للتقليل من خطورتها، يُنصح أن لا يتم تعريضها أثناء التسوية إلى درجات الحرارة العالية المباشرة ... مثل الشواء أو القلي المباشر على سطح مقلاة شديدة السخونة.

🥩 ليس من المعروف إذا كانت اللحوم البيضاء تحمل خطورة أقل من اللحوم الحمراء، ولا يوجد دليل يعزز أن تناول الدجاج الذي تم تغذيته على هرمونات قد يؤدي إلى زيادة خطورة الإصابة بالسرطان.
🥩 في حالة المرضى قصور وظائف الكبد أو الكلى، قد ينصح الطبيب المُعالج بتناول كميات مُحددة من اللحوم في اليوم أو الواحد أو التوقف تماماً عن تناولها حسب كل حالة.

🥩 بالنسبة لمرضى السرطان على العلاج الكيماوي ، قد يُحدث العلاج تغيراً في نكهة اللحوم، خاصةً اللحوم الحمراء، مما يجعل طعمها غير مستساغ، في هذه الحالة، ننصح بتناول اللحوم البيضاء كبديل والتركيز على لحوم الأسماك مثلاً المطهوة جيداً مع استخدام البهارات المختلفة لتعزيز النكهة. من المعروف أيضاً أن المعدة تحتاج إلى مجهود أكبر ووقت أطول لهضم اللحوم الحمراء يصل إلى 4 ساعات .. وهو ما قد يُسبب عُسر هضم مما قد يزيد من الأعراض المُصاحبة للعلاج الكيماوي على سبيل المثال، لذا . ننصح بتناول كميات متوازنة من اللحوم وعدم الإفراط وياريت اللحوم البيضاء، .

🥩 اللحوم الحمراء تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم والتي لا يمكن تعويضها بالأغذية الأخرى، كما أن تناولها لا يؤدي لتغيير قلوية الدم وبالتالي لا يُساعد على نمو الخلايا السرطانية كما يتم الترويج له على وسائل التواصل الاجتماعي ... أهم شئ هو التوازن من حيث الكمية اليومية، لذا أنصح مريض السرطان بتناول اللحوم بصفة عامة متى كان ذلك ممكناً.وياحبذا اللحوم البيضاء...

💎 النصيحة:
اللحوم الحمراء والبيضاء لها فوائد صحية كثيرة لا يمكن تعويضها بالغذاء النباتي، لذا، من المهم تناول اللحوم، ولكن بدون افراط وعدم تعريضها للحرارة العالية المباشرة وايضا عدم الإكثار اللحوم الحمراء . فلنحرص دائماً على الابتعاد عن تناول اللحوم المصنعة أياً كان مصدرها أو مُسماها.

مع التمنيات لكم جميعاً بموفور ودوام الصحة والعافية وللمرضى بالشفاء العاجل
وكل عام وانتم بخير
اضحى مبارك

د. صلاح فارع
استشاري طب الأورام والعلاج الكيماوي و مضاعفاته والكشف المبكر عن السرطان
مركزالمدينه الطبي
المركز الوطني للاورام بمستشفى ابصداقه في الشيخ عثمان