آخر تحديث :الإثنين - 01 يوليه 2024 - 01:08 ص

عرب وعالم


بعد انتهاء حرب داعش.. عودة 5000 نازح عراقي الى بلادهم

الجمعة - 28 يونيو 2024 - 09:27 م بتوقيت عدن

بعد انتهاء حرب داعش.. عودة 5000 نازح عراقي الى بلادهم

عدن تايم /خاص

كثفت الحكومة العراقية جهودها من اجل اعادة العراقيين النازحين نتيجة الصراع مع جماعة داعش الارهابية والمقيمين في مخيم الهول بسوريا الى ارض الوطن.

و تعتبرهذه المبادرة جزء من استراتيجية اكبر للتخفيف من التهديدات الامنية وتحسين الظروف الانسانية. فمنذ يناير/ كانون الثاني 2024، عاد اكثر من 5000 عراقي معظمهم من النساء والاطفال الي مخيم جديد بالقرب من الموصل، حيث يخضعون الى برامج لاعادة تأهيلهم، مدعومة من قبل وكالات امريكية، جلسات علاجية ودروس تعليمية بهدف تأهيلهم على الاندماج في مجتمعاتهم السابقة والتخلص من اي ايديولوجيات قد يكون لها اي تاثير اثناء تواجدهم في تلك البيئات المتطرفة، والتي اتسمت بظروف محفوفة بالمخاطر افتقرت الى ضروريات الحياة مثل الغذاء والماء والمأوى والرعاية الطبية وتحسين ظروف معيشتهم بشكل كبير وضمان سلامتهم لاستعادة الهياكل الاجتماعية والممارسات الثفاقية والتماسك الاجتماعي.

ومر هؤلاء النازحين بفترات عصيبة و تم استغلالهم بطرق شتى، تم ابتزاز اموالهم، وفرضت عليهم ضرائب و رسوم للحماية المفترضة، خصوصا النساء والاطفال حيث تم استغلالهم والاتجار بهم، العمل الشاق للاطفال، الاستغلال الجنسي، وتجنيد الاطفال وارسالهم في مهمات انتحارية.

وتتماشي العودة الى الوطن مع القوانين الانسانية وقوانين حقوق الانسان التي تدعو الى العودة الامنة والطوعية للنازحين الي بلدانهم الاصلية.

و قال مسؤول في فرقة العمل المشتركة ان اعادة النازحين الى اوطانهم هو الحل الوحيد لهزيمة داعش بشكل دائم، وان جميع الدول لابد وان تحذو حذو العراق.