آخر تحديث :الإثنين - 09 سبتمبر 2024 - 12:04 ص

مجتمع مدني


حصاد الملتقى الصيفي الطلابي الأول بجامعة حضرموت

الأربعاء - 31 يوليه 2024 - 01:34 ص بتوقيت عدن

حصاد الملتقى الصيفي الطلابي الأول بجامعة حضرموت

كتب/ خالد باجويبر

لطالما كان الطالب الجامعي يعاني من عدم الأهتمام والإحتواء الجاد من جميع الذين حوله ولم يحصل على ذلك التقدير المستحق الذي يعطيه المكانة التي يستحقه وكان بحاجه لمن يسنده لتطوير مهاراته وقدراته ولم يجد البيئة المناسبة التي يمكن أن يجني منها ثمار صقل قدراته ومهاراته وإمكانياته التي يختزنها ويمتلكها في جُعبته .

حتى جاءت منسقية إنتقالي جامعة حضرموت كـمنقذ لإخراج الطلاب من كل ذلك؛ فتكون هي الرقم الصعب في تقديم كل مايحتاجه الطالب من التمكين القيادي وصقل مهاراته والرفع من قدراته وأمكانياته حسب ممارساته وتخصصه .

وانطلاقاً من دورها الفعال والإيجابي تجاه الطالب الجامعي بحضرموت وإستمرارها في تقديم كل ماهو مفيد ونافع للطالب من دورات وبرامج وأنشطة وبهذا الصدد إقامت منسقية المجلس الإنتقالي الجنوبي بجامعة حضرموت الملتقى الصيفي الطلابي الأول برعاية الرئيس القائد عيدروس قاسم الزبيدي وجاء هذا الملتقى الذي يعتبر أهم حدث طلابي في العام 2024 لأجل التنمية الفكرية والإحاطه بالقضايا الوطنية وصنع قيادات شابة وطموحه من الجيل الصاعد لأجل خدمة الوطن .

وهكذا بدأ الملتقى وألقيت في أفتتاحيته كلمه لـرئيس المنسقية دكتور حسن صالح العمودي، وبعده رئيس تنفيذية حضرموت العميد سعيد المحمدي، وعددًا من قيادات المجلس، على ذلك ندوة في مراحل القضية الجنوبية ورؤية وأهداف المجلس الإنتقالي، وكذا دورة تدريبية في أساسيات الكشافة دربه أ. نائف باوزير .
اما اليوم الثاني قدمت محاضرة بعنوان المهارات الحياتية قدمه الإستشاري م. عوض بن هامل المدير السابق لمديرية المكلا ، ثم دورة تدريبية بعنوان الشباب والعمل التطوعي للمدرب د. جاسم بو سبعة أ. علم الإجتماع وتأتي هذه الدورة لحث الشباب والطلاب على الأعمال التطوعية ، تلتها حلقة نقاشية حول مهارات التسويق الذاتي ناقشة د. ربيع العوبثاني أ. علوم إدارية وذلك من أجل خلق التأثير في مواقع التواصل الاجتماعي
كما لم يخلو الملتقى من أوقات مستقطعه استثمرها الشباب في الإستجمام والسباحة، بالإضافة إلى فعاليات ترفيهية أخرى .

وشهد اليوم الثالث محاضرة حول الدعم النفسي والإجتماعي قدمته د. إيمان الأحمدي أ. علم الإجتماع وعضو مستشارين المجلس الإنتقالي، تلتها حلقة نقاشية في المشاركة المجتمعية في قضايا المجتمع القاها د. جاسم بو سبعة لتفعيل دور الطلاب في المشاركة في القضايا الشائكة ، وكذلك محاضرة حول الإبتزاز الإلكتروني أدارها محمد باهيان مدير مركز شرطة المكلا لقسم الإبتزاز الإلكتروني وجاءت هذه المحاضرة لتوعية الطلاب حول كيفية حماية أنفسهم من الإبتزاز ومخاطره .

وفي ختام اليوم الثالث إقيمت البطولة الرياضية للملتقى على مبدئ التنافس الشريف..الذي كشف الطلاب عن مهارات عالية ولمسات فنية كبيرة في معظم الألعاب التي نالت استحسان الحضور .

وفي يوم الملتقى الرابع ألقيت في بدايته محاضرة حول القيادة ومهارات الإقناع والتأثير قدمه م. عوض بن هامل ، ثم حلقة نقاشية حول الحركات الطلابية ودورها في التغير ادارها م. عبدالله بن طاهر عضو مجلس مستشارين المجلس الإنتقالي وبحضور عدد من القيادات الطلابية، وبعده ندوة في أسرار النجاح والتفوق القاها د. عبدالله مرشد أ. علم الإجتماع لاعطى فكرة كيف تكون نماذجاً ناجحاً، وايضاً اقيمت منافسات لعبة الشطرنج للبنات تحت إشراف لجنة الألعاب الرياضية بالملتقى وبهكذا أختتم اليوم الرابع من المُلتقى الطلابي .

وفي اليوم الخامس وأفُتتح بندوة حول محطات في تاريخ حضرموت السياسي تحدث فيه د. محمد بن داؤود لمعرفة المتغيرات السياسية والانقلابات في حكم السلطنات، وبعد ذلك أقيمت محاضرة بعنوان مدخل في أنظمة الحكم السياسي أدارها البراء بن قفلة رئيس إتحاد طلاب جامعة حضرموت،

وبعدها نُفذت محاضرة عن أساسيات المناظرات حاضرها معاذ الكسادي نائب مدير إدارة التدريب والتأهيل، وبعد ذلك قام الطلاب المشاركين في الملتقى بنزول تطوعي لتنظيف شواطئ الستين، وفي نهاية اليوم الخامس تم إختتام الدوري الرياضي الذي يأتي ضمن فعاليات الملتقى بفوز فريق الشهداء بكأس البطولة .

وفي اليوم السادس الذي كان حافلاً بالزيارات الميدانية لبعض المعالم الأثرية في مدينة الغيل وتخلل تلك الزيارات. نزول إلى المدرسة الوسطى التي تعتبر من أهم المعالم وأشهرها في حضرموت، وبعد ذلك أقيمت زيارة إستكشافية إلى قصر الباغ السلطاني الذي يعد إحدى القصور الحضرمية الأثرية،وأيضاً ضمن الفعاليات الترفيهية للملتقى كانت هناك رحلة إلى إحدى المسابح بالغيل بعد أسبوع مليئ بالتدريب المستمر والجهود المكثفة التي يشكر عليه جميع الطلاب المشاركين .