آخر تحديث :الأحد - 15 سبتمبر 2024 - 12:29 ص

ثقافة وأدب


أنيسة أنيس : مركزنا يعني بتنمية مهارات الشباب الثقافية والفنية والإبداعية.

الثلاثاء - 27 أغسطس 2024 - 12:49 م بتوقيت عدن

أنيسة أنيس : مركزنا يعني بتنمية مهارات الشباب الثقافية والفنية والإبداعية.

عادل خدشي / عدن تايم :

دورة مجانية في المهارات الحياتية في فن الرسم على الحرير

نظم مركز الفنون والثقافة والموروث الشعبي دورة مجانية في المهارات الحياتية في فن الرسم الحرير وتستمر (٦) أيام، وتشارك فيها (١٥) فتاة.

وتهدف الدورة التي تقام في مبنى تاج كينيا باوزير إلى تطوير مهارات المشاركات في فن الرسم على الحرير، وإبراز جمالياته وتراثه، وتعزيز الاهتمام بالفنون التشكيلة بشكل عام.

وبهذا الصدد تطرقت أنيسة أنيس مديرة مركز الفنون والثقافة والموروث الشعبي إلى اهتمام المركز منذ مطلع العام الجاري 2024م، التي لديها اهتمامات للتحضيرات لمسابقة (سميرة عبده) للأينميشن (Cinema mation)، في جورتها الثانية، وبدعم من صندوق الثقافة والفنون (آفاق) ومقره في العاصمة اللبنانية بيروت، وتمت المسابقة في قصر العرب في شهر مارس من العام الجاري 2024م.. مشيرة إلى أن هذه المسابقة تأتي لرفد الشباب بالبحث عن الموروث الثقافي والروح مع الذكاء الاصطناعي، وتقديمه للجمهور، وقدم أفلام قصيرة وعلى سبيل المثال: (علي حيرو)، (جنية العقبة) و(عيشة عرور) وغيرها.
وأضافت في سياق حديثها لـ "عدن تايم" أن المركز بدأ العمل في مسابقة خاصة بالأطفال منها الرسم عن مبادئ السلام والمحبة التي تمت بالشراكة مع منظمة (IWPG) بكوريا الجنوبية، وتم اختيار الطفال الموهوبين، واختيار رسومات الفائزين إلى المسابقة ا لعالمية التي ستقام كوريا الجنوبية، في نوفمبر المقبل من العام 2024م الجاري.
وأضافت مديرة المركز أن إدارة المركز أقامت دورة خاصة في الكتابة الإبداعية للشباب في يونيو الماضي، قدمتها الأستاذة عيشة صالح، كما تم تقديم مقترح بإقامة مشروعين خاصين لقطاع المرأة لوزارة الشباب والرياضة برئاسة الوكيلة نادية عبدالله، التي أبدت استعدادها في إقامتها الدورتين بعد موافقة الوزير الأخ نائف البكري وزير الشباب والرياضة، تتمثل في إقامة دورة في فن الرسم على الحرير، والأخرى الرسم على الزجاج لاحقـًا، التي تعتبر ضمن المهارات الحياتية تحت إشراف برنامج مركز الثقافة والفنون، الذي يقوم بالتدريب في الدورة الخبير عبدالرحمن أحمد غالب (فنان تشكيلي مخضرم).
وتطرقت أنيسة أنيس إلى إيجاد دورة خاصة بمجال الموسيقى تحت عنوان : (أوتار شبابية)، التي بدأت في 17 أغسطس 2024م، وتستمر شهرًا كاملاً، تحت إشراف الأستاذ الفنان سالم الحطاب.
ولدى المركز العديد من الدورات التي من شأنها تنشئة ثقافة الشباب، في هذا السياق أكدت مديرة المركز أن مركز الفنون والثقافة والموروث الشعبي سيعلن قريبـًا عن دورة خاصة عن "فن الخط العربي" من خلال إقامة دورات بهذا الشأن لكلا الجنسين.. مشيرة إلى أن المركز سيقيم دورة خاصة بالعزف على البيانو خاصة بالفتيات ستقام في وقت لاحق من هذا العام.
ومن جانبه قال الخبير العدني في الفن التشكيلي المخضرم عبدالرحمن أحمد غالب:
إن مهامه الفنية تحتوي على تدريب الفتيات على فن ا لطباعة والصباغة والرسم على الحرير (فن الباتيك) الشمع.. مؤكدًا أن لدى الفتيات الاهتمام البالغ بالموروث التراثي الشعبي، ولديهن وسائل يعبرن عما يجيش في وجدانهن ولديهن خلفية ممتازة في استيعابهن السريع.
وفي ختام تصريحه لـ "عدن تايم" قال: نحن مسرورون بهذا الاهتمام الذي توليه إدارة مركز التراث والفنون الشعبية بقيادة الأخت أنيسة أنيس التي لها صولات وجولات في تنمية مهارات الشباب الثقافية والفنية والإبداعية.