آخر تحديث :الخميس - 01 أغسطس 2024 - 02:54 م

منوعات


زيوت صحية لتعزيز صحة القلب.. تعرف عليها

الخميس - 11 يوليه 2024 - 11:16 م بتوقيت عدن

زيوت صحية لتعزيز صحة القلب.. تعرف عليها

وكالات



تعتبر الزيوت الصحية من العناصر الأساسية لتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، حيث تحتوي بعض الزيوت، مثل زيت الزيتون، زيت نخالة الأرز، زيت الفول السوداني، زيت الخردل، وزيت السمسم، على الدهون غير المشبعة ومضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم، وتقليل الالتهابات، والحفاظ على ضغط دم صحي، كما أن هذه الزيوت تساهم في تقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية والأمراض المزمنة الأخرى عند استخدامها بشكل معتدل في النظام الغذائي اليومي.

وبحسب لما نشر في موقع هندوستان تايمز، أوصى خبراء الصحة بأفضل خمسة زيوت للطهي، حيث يمكن أن تساعد في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، ومنها،

زيت نخالة الأرز
ويعد زيت نخالة الأرز مصدرًا للدهون المتعددة غير المشبعة والأحادية، حيث يساعد تناول هذه الدهون في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم، ويساعد أيضًا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري من النوع 2.

زيت الفول السوداني
ويعتبر زيت الفول السوداني أيضًا مصدرًا للدهون الجيدة وفيتامين هـ، ويساعد تناول زيت الفول السوداني بشكل منتظم في استبدال الدهون المشبعة بالدهون غير المشبعة، مما يؤدي إلى تنظيم مستويات الكوليسترول بشكل أفضل.

زيت الخردل
ويعرف زيت الخردل بفوائده الصحية، خاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، فهو يساعد في تنظيم ضغط الدم، ورفع مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة، وتقليل تصلب الشرايين والالتهابات.

زيت الزيتون
ويساعد تناول زيت الزيتون في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، التي قد تؤثر على القلب والجهاز العصبي المركزي، كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون في مكافحة الالتهابات وحماية الكوليسترول في الدم من الأكسدة.

زيت السمسم
ويعتبر زيت السمسم مصدر غني بالأحماض الدهنية أوميجا 3 وأوميجا 6 وأوميجا 9، كما أنه غني بالمغنيسيوم وفيتامين هـ، ومضادات الأكسدة الأخرى، وتساعد مضادات الأكسدة هذه في تراكم البلاك في الشرايين، وبالتالي الحفاظ على ضغط دم صحي.