آخر تحديث :الإثنين - 09 سبتمبر 2024 - 05:46 م

اخبار وتقارير


الوزير الزعوري : منظمات دولية أنفقت مليارات الدولارات في نشاط لم يلامس الجانب التنموي المستدام

الأحد - 04 أغسطس 2024 - 11:33 م بتوقيت عدن

الوزير الزعوري : منظمات دولية أنفقت مليارات الدولارات في نشاط لم يلامس الجانب التنموي المستدام

عدن / خاص

أكد معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري على أهمية تطوير وبناء مؤسسات المجتمع المدني للإسهام في تحسين أدائها وزيادة تأثيرها الإيجابي ووضع خطط لضمان استدامة النتائج المحققة.

وأوضح الوزير لدى تدشينه صباح اليوم بالعاصمة عدن  ، ملتقى استدامة 2024 لبناء قدرات منظمات المجتمع المدني  الأهمية التي يكتسبها الملتقى الذي تقيمه مؤسسة التواصل للتنمية الإنسانية من حيث أنه يشمل عددا من البرامج التدريبية وورش العمل في مجال القيادة والحوكمة واستخدام تطبيقات الهاتف المحمول في العمل الإنساني بهدف تحسين قدرات قيادات تلك المنظمات لتحقيق الكفاءة والفعالية المطلوبة في قيادة منظماتهم.

ولفت الوزير الزعوري الى أهمية التعاون المشترك الذي تقيمه الوزارة مع مؤسسات المجتمع المدني لتكوين شبكة علاقات تؤسس للوصول لمثل هذه الملتقيات التي تسعى الى تقديم أعمال مهمة لبناء قدرات منظمات المجتمع المدني لتطوير العمل الإنساني والتنموي على مستوى البلد.

وشدّد الوزير على المؤسسات أن تنشط  وتعمل بشكل مستمر وأن تتجه نحو عقد شراكات مع المنظمات الدولية والمانحين والقطاع الخاص لإعداد وتنفيذ البرامج الإنسانية ومواجهة التحديات التنموية، منوها الى وجود مؤسسات محلية كثيرة مسجلة في الوزارة لم تقم بأي نشاط في مجال العمل الإنساني والتنموي.

وأضاف قائلاً.." ظل نشاط المنظمات الدولية خلال العشر السنوات الماضية متجهاً نحو العمل الإغاثي الطارئ، وأُنفق في سبيل ذلك مليارات الدولارات، بينما لم يلامس هذا النشاط الجانب التنموي المستدام الذي ينفع الناس ويمكث في الأرض".

وأشار الوزير الزعوري الى لقاءات عقدها مع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ركّزت على أهمية تمكين العمل الإنساني  لمؤسسات المجتمع المدني، والعمل على أن تكون هذه المؤسسات فاعلة وقادرة على إعداد المشاريع وإدارة الأموال التي يقدمها المانحون، لافتاً الى أن بقاء المنظمات الدولية في صنعاء ساهم دون قدرة المؤسسات المحلية لتطوير أداءها والعمل بفاعلية أكبر لتسيير العمل الإنساني في المناطق المحررة، مجدداً دعوته لجميع المنظمات الدولية ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية الى سرعة نقل مقراتهم الرئيسة الى العاصمة عدن للعمل تحت إشراف الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً..

واعرب الوزير عن شكره لمؤسسة التواصل للتنمية الإنسانية لإقامة هذا الملتقى الهام ولدولة الكويت الشقيق على ماتقدمه من دعم سخي للشعب اليمني في مختلف المجالات التنموية،
كما أعرب عن شكره لرعاة الملتقى وفي مقدمتهم جمعية الرحمة العالمية بدولة الكويت ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية "الاوتشا".

من جهته أعرب الأستاذ رائد ابراهيم قاسم المدير التنفيذي لمؤسسة التواصل عن تقديره لمعالي الوزير الزعوري لإشرافه المباشر ورعايته لهذا الملتقى، مؤكداً على علاقة الشراكة المتميزة مع وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل.

وأوضح أن ملتقى استدامة 2024 يجسد مفهوم الشراكة والتعاون الإنساني الذي يعكس استراتيحية المؤسسة ودورها في تطوير العمل الإنساني والتنموي على مختلف الأصعدة.

هذا ويهدف الملتقى الذي يعقد للفترة من 4 -13 أغسطس لتحسين قدرات قيادات 60 منظمة من منظمات المجتمع المدني في محافظات عدن لحج أبين والضالع، كما تشارك حوالي 150 منظمة في الملتقى عبر الإتصال الإلكتروني والتقنية الإفتراضية.

هذا وتم نهاية حفل التدشين الذي حضره منسق اللجنة العليا للإغاثة الأستاذ جمال بلفقيه ومسئولين من الغرفة التجارية بالعاصمة عدن ومكتب الأوتشا تكريم معالي الوزير الزعوري بدرع مؤسسة التواصل للأعمال الإنسانية..كما قامت المؤسسة بتكريم رعاة الملتقى والمدربين الدوليين المشاركين في ملتقى استدامة 2024.