آخر تحديث :الجمعة - 27 سبتمبر 2024 - 08:20 ص

منوعات


يخفض الوزن ويقلل الالتهاب.. تعرف على فوائد تناول الشمندر

الخميس - 26 سبتمبر 2024 - 08:58 م بتوقيت عدن

يخفض الوزن ويقلل الالتهاب.. تعرف على فوائد تناول الشمندر

عدن تايم- وكالات


يعرف الشمندر باحتوائه على قدر كبير من المغذيات التي توفر فوائد صحية متعددة مثل تنظيم ضغط الدم، والمساعدة في فقدان الوزن، وتعزيز الطاقة والأداء، والحد من الالتهاب، ودعم صحة الجهاز الهضمي، والحفاظ على وظائف الدماغ، ويمكن أن يعزز تضمين الشمندر في النظام الغذائي اليومي بشكل كبير الرفاهية العامة، وفيما يلي فوائد تناول الشمندر بشكل يومي، وفقًا لما نشر في تايمز أوف إنديا.

ينظم ضغط الدم
يسهم تناول الشمندر في الحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية، حيث أن نسبة عالية من النترات، التي تتحول إلى أكسيد النيتريك في الجسم، يمكن أن تخفض البنجر بشكل كبير ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، وقد يقلل الاستهلاك المنتظم من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

يساعد على إنقاص الوزن
تحتوي حصة 100 جرام نموذجية من الشمندر المسلوق على 44 سعرة حرارية و1.7 جرام من البروتين و0.2 جرام من الدهون و2 جرام من الألياف، مما يجعلها خيارا منخفض السعرات الحرارية ولكنه غني بالمغذيات، وهذا يجعلها إضافة مثالية للنظام الغذائي لفقدان الوزن.

يزيد من الطاقة والأداء
يجد الرياضيون جذور الشمندر مفيدة لأن النترات تعزز الأداء البدني من خلال تعزيز كفاءة الميتوكوندريا، منتجي الطاقة في الخلايا، وتشير الدراسات إلى أن عصير الشمندر يمكن أن يزيد من القدرة على التحمل، ويحسن الأداء القلبي التنفسي، ويعزز استخدام الأكسجين أثناء التمرين.

تقليل الالتهاب
الالتهاب هو السبب الجذري لمعظم الأمراض، ويمكن أن يؤدي تناول الشمندر بشكل المنتظم إلى شفاء التهاب المزمن، ويعرف الشمندر أيضا بخصائصه المضادة للالتهابات بسبب البيتالين، وهي أصباغ مسؤولة عن لونها الأحمر، وقد تقلل هذه المركبات من الالتهاب في الجسم بشكل فعال.

يعزز صحة الجهاز الهضمي
يوفر الشمندر الألياف الغذائية، التي تدعم انتظام الجهاز الهضمي، والمركبات التي تساعد على وظائف الكبد عن طريق تحييد السموم والقضاء عليها، ويساعد عصير الشمندر أيضا في تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يجعله مفيدا للحفاظ على الطاقة المستقرة على مدار اليوم.

يحافظ على صحة الدماغ
مع تقدم الناس في العمر، يصبح الحفاظ على صحة الدماغ أمرا بالغ الأهمية، وتشير الدراسات الأولية إلى أن الشمندر يمكن أن يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، مما قد يعزز الذاكرة وقدرات تبديل المهام. يمكن أن يساعد هذا دماغك على العمل بأفضل معدل وأن يكون بصحة جيدة.