آخر تحديث :الأربعاء - 23 أكتوبر 2024 - 09:29 م

مجتمع مدني


ضمن الشهر الوردي تقيم جمعية عبود 84 محاضرة عن سرطان الثدي الكشف المبكر والوقاية منه

الأربعاء - 23 أكتوبر 2024 - 07:23 م بتوقيت عدن

ضمن الشهر الوردي تقيم جمعية عبود 84 محاضرة عن سرطان الثدي الكشف المبكر والوقاية منه

عدن تايم / نائله هاشم


اقيمت اليوم في العاصمة عدن محاضرة توعوية اقامتها جمعية عبود 84 الاجتماعية التنموية بعنوان الكشف المبكر لسرطان الثدي بالتعاون مع المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان والتي استهدفت حوالي 150 طالبة من طلاب الثانوية العامة في مدارس التفوق النموذجية ومدرسة 14 اكتوبر مع طاقم المعلمات.


وافتتحت المحاضرة بايات من الذكر الحكيم يليها الكلمة الافتتاحية القتها الامين العام للجمعية الاستاذة نزهة السعدي جاء فيها ضمن البرامج العام للجمعية تنفيذ العديد من الندوات والمحاضرات التي تقيمها جمعية عبود ٨٤ الاجتماعية التنموية تضمنتها أنشطة توعوية سنوية ودورية تستهدف طالبات المدارس في الثانوية.

وفي اطار برامجها التوعوية الكشف المبكر لسرطان الثدي والتي عادة ما تقام في شهر أكتوبر الوردي والتي تستهدف طالبات المدارس الثانوية في محافظة عدن في مديريات مختلفة والتي تنفذ من قبل اختصاصي وخبراء في مجال طب وامراض السرطانات.

و اضافت تم استهداف مديرية المعلا واختيار مراحل الثانوية العامة من ثانوية ١٤ أكتوبر ومدرسة التفوق كي نرفع من مستوى وعيهم في أهمية الكشف المبكر لمرض سرطان الثدي تحت شعار الكشـف المبكر حياة.

وفي ختام كلمتها شكرت كلا من اسهم وشارك في انجاح هده التوعية إدارة التربية في مديرية المعلا، كدلك الاساتذه مدراء المدارس الأستاذ /محمد هزاع و الأستاذة /خديجة عبدالله حسن على استضافتهم و لتفاعلهم واهتمامهم لاقامت المحاضرة.


من جانبهما اكدا كلا من الدكتور معاذ جميل اخصائي جراحة عامة و الدكتورة/ اميمة الحمزي اخصائية اورام بان شهر التوعية بسرطان الثدي حيت يحتفل العالم بالتوعية حول سرطان الثدي في شهر أكتوبر من كل عام، و يحتل سرطان الثدي المرتبة الثانية من ناحية الانتشار في العالم.

و اضافا ان الهدف من هده التوعية زيادة وعي المجتمع بعوامل الخطر، التي تزيد احتمال الإصابة بسرطان الثدي، نشر الوعي عن طرق الوقاية من سرطان الثدي، ومعرفة الفئة المستهدفة بامكان توفر الخدمة المجانية لمكافحة سرطان الثدي، من الكشف إلى العلاج.

ان عوامل الخطر تتمثل سرطان الثدي كونك أنثى: السمنة، تعاطي الكحول والسجائر، التقدم بالعمر، التاريخ العائلي، إصابة سابقة بسرطان الثدي، التعرض السابق للإشعاع، العلاج الهرموني، بعض الطفرات الجينية .


من جانب اخر عبر الاستاذ/محمد هزاع مدير مدارس التفوق النموذجية عن سعادته بمثل تلك الفعاليات والتي تهدف الى توعية الطالبات بالكشف المبكر عن سرطان الثدي الفتاك.

واوضح قائلا: يعتبر شهر الشهر الوردي مناسبة لاقامة مثل تلك الفعاليات الصحية التي تساعد على ترشيد الطالبات و المعلمات واعطاء نبذة عن المرض الخطير، حتى يتم الوقاية منه بطريقة مختلفة.

وقد استهدفت عدد 150 طالبة بالاضافة الى بعض من الطاقم التعليمي في المدرستين.


شهد الحفل حضور الاستاذ/ طارق محمد عبد الله الذهب رئيس جمعية 84 و الاستاذه عفاف غالب مشرفة الانشطة لطالبات تربية المعلا، و الاستاذ عفيف غالب رئيس قسم الانشطة التربوية، الهام سالم مشرفة الانشطة بمدارس التفوق، انتصار احمد مكرد مشرفة صحية بمدرسة 14 اكتوبر، واعضاء الهيئة الادارية في جمعية عبود 84 واخرون.