آخر تحديث :السبت - 05 أكتوبر 2024 - 09:50 م

كتابات واقلام


حكومات واحزاب دون بصيرة

السبت - 29 يوليه 2023 - الساعة 02:24 م

د.جمال قاسم المدعامي
بقلم: د.جمال قاسم المدعامي - ارشيف الكاتب


كثير من الحكومات والاحزاب الحاكمة تنقصها عيون بصيرة ، تعرف وتميز بين الضاد والظاء، والكرامة والمعجزة، و الجهل والجهالة، والذهب والفضة، والا ما فائدة تلك الحكومات والاحزاب الحاكمة ان كانت عمياء بدون بصيرة ?

انني اخاف ان يأت يوما وتصبح تلك الحكومات والاحزاب قد اثخنت بجراحها من سلوك وتصرفات من حولها وبطائنها ومن الصف الثاني والثالث، التي دائما ما تفوح منهم روائح غير عطرة ،والذي دائما ما تصيب المواطن والوطن بريحتها النتنة ... وبسبب تلك الروائح الجيفة قد يقرر شعبها من دفنها والى الأبد.
فياليت تلك الحكومات والاحزاب الحاكمة تبحث لها عن حكيم متخصص في جراحة عينيها لعل تعود البصيرة وتميز النطيحة والمتردية، والموقوذة والمنخنقة، وما اكل السبع من السليمة. اتمنى ان تكون العملية والعلاج بأسرع وقت ممكن قبل فوات الأوان ، لحيث وكثير من الحكومات والاحزاب الحاكمة نرأها فاقدة البصيرة ،وقراراتها العمياء، والعرجاء قد تعجل برحيلها، ويمكن الحبل قد يلتف على رقبتها بسبب تلك القرارات، لما لها من نتائج سلبية تنعكس عليها، وعلى من التف حولها.

ومن ما تقدم هناك كثير من البلدان فيها الهامات الوطنية والمتخصصة ذات باع طويل في مجالها تستطيع أن تخدم اوطنها وتلبي طموحات شعوبها، الا انها لا ترى من قبل تلك الحكومات والاحزاب الحاكمة، والسبب البصيرة وضعف النظر الذي وكل يوم وتلك البصيرة تستفحل يوما بعد يوم داخل تلك الحكومات والاحزاب ،واخاف من انزلاقها ان لم يكن الموت لها.

والله شاهد
د.جمال قاسم المدعامي