آخر تحديث :الأحد - 08 سبتمبر 2024 - 12:30 ص

كتابات واقلام


بن مبارك.. والمشهد السياسي

السبت - 27 يوليه 2024 - الساعة 12:40 ص

نجيب صديق
بقلم: نجيب صديق - ارشيف الكاتب


ذات عصر الخميس 25/7/2024.وفي منتدى الطيب بالمنصورة...منتدى يضم نخبة من رواد المجتمع باطيافه السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية..
فقد فاجأنا..وبموقف يحسب له دون أن نشعر..أن رجلا بحجم رئيس الوزراء.لايتم خلفه وامامه يمنة ويسرى من المركبات والاطقم والعسكر ترافقه ولم تسبقه احترازات امنية مشددة.. كان المشهد مفاجئاً لنا حين وقف د أحمد عوض بن مبارك ..رئيس الوزراء وسطنا في المنتدى..وابتسامته المألوفة قائلاً لنا..انا عضؤ قديم في هذا المنتدى الطيب المشهود له وسط مدينة عدن العظيمة..واخد مكانه المعتاد عليه منذ ذلك الزمن..
حقيقة كان د أحمد عوض بن مبارك أحد رواد المنتدى..فهو لاينسى ذلك.
وجميل منه هذا التقدير..

(2)
( غيوم في سماء الحكومة..)

...رغم الغيوم التي تحاصر رئيس الوزراء والمشهد السياسي العام..ونواقيس الوضع في البلد والتي اصبحت اقوى من اي وقت مضى...
الا أن بن مبارك بحديثه مع الحاضرين كان بمثابة مخاطبة من القلب الى القلب.. كان صريحاً بما يكفي مما يحمله من هموم الناس وفي إدارة سلطات الحكومة لشعب يعاني من ( محن)..طالت حياته ومعيشته..
ولقد أدرك مبكراً أن موجة الغضب آلتي بدأت تتشكل عند الناس وهو واحدا منهم ستنفجر في وجوه الجميع..
وحين قال إنني أتفهم معاناة الناس واعلم سخطهم على الحكومة( وعرعرتهم)....وفضلا عن ما لايدركه الناس فإن جميع الملفات التي امامي..ملفات اعكف على معالجتها باولويات الخمسة التي وضعتها نصب اعيني..
واعمل على تصحيح الكثير من قضايا ساخنه لتصحيح مسار عملها كالكهرباء...والنفط..والعملة..والمصافي..والامن..
ويأتي في سياق ذلك ملفات لاتقل اهمية متل التربية..والصحة..والطرقات..
وحول الاعلام..قال ..نحن بحاجة إلى اعلام يوحد المجتمع هادف يسلط الضوء عن مواضيع تفيد المجتمع..ويشير بانتقاد صادق إلى مكامن الخلل والاختلالات..ويساعد الحكومة والمجتمع على معرفة الحقيقة... قال/
كل تلك الملفات قد بدأنا مشوارنا على معالجة القضايا التي تخص معاناة المواطنين.. ونراها ضرورة ملحة في دائرة معالجتنا لهذا الملف وهو ملف الكهرباء والوقود..كما أن جميع الملفات سيتم معالجة اوضاعها ملف بعد الآخر....( لم يستثنى ملف من ملفات الحكومة)
تحدث عن الكهرباء ومايدور في دهاليزها..واللوبي الذي يعشعش فيها..وكيف تدارك قيمة استيراد الوقود وفوارق السعر..وكيف كان يتم ..اللطش..
تحدث عن المصافي..ودعم الحكومة لإعادة تشغيل ولو جزء منها والمبلغ الذي تم صرفه بملايين الدولارات..الا أن ذلك لم يحدث فقد تم لطش المبلغ أيضاً..
...نقول/
نحن نتفهم..أن هناك لوبيات..وفساد ممنهج..ومراكز قوى..
وكان التساؤل..ما انت فاعل بهم...
قال/ إني اعد لمواجهة التحديات باولويات..قال عنها...
الارادة.. والرؤية..وفريق العمل...ومن تم العمل ...
ولقد استشهد بالكثير من التجارب الدولية..
رواندا..الصومال..الهند..
ولناتي على المشهد...

(3)
( المشهد .).
ندرك..أن العملية التي يقوم بها رئيس الوزراء د احمد عوض بن مبارك..عملية معقدة وشائكة..وتحتاج إلى عمليات قيصرية..فليست من السهولة أن يصلح كل شيء بضربة قاضية أو بعصاء موسى..
المشهد اليوم اكثر تعقيدا
وكارثيا..اشبه مايكون إلى وضع خطة ( مارشال)
...
أن نبع الحلول يجب أن يستمدها من مساعدتنا جميعاً في حماية خطواته العملية وإجراءاته عند معالجته اي ملف دون التفريط بالقانون على الجميع..
وان الإرادة.. والرؤية..وفريق العمل جميعها يجب أن تكون في غاية الوضوح.. والكفاءة العالية..
وقد قال الكثير منا..أن استخدام الأدوات المنتهية الصلاحية والفاسدين..والشللية والمناطقية.. والمصدرون في الاناء ..كل هؤلاء لابنتجوا بل إنهم يفرزوا مشهد سياسي واقتصادي واجتماعي ( محتقن)..
والدليل ما نشهده اليوم ونعيشه..
لذلك فإن الأمر يتطلب إعادة بناء الثقة..ومن أجل إستعادة الدولة تتطلب أيضاً عملية شاقة تهدف بمساعيها إعادة هيكلة الحكومة من أجل أن تتخطى تفريخات المازومين والمتنفذين و هذه هي الأشكال التي تتنافى معها قواعد بناء الدولة..
فهل يستطيع بن مبارك إعادة الثقة للحكومة..التي لم يكن له يد فيها.....