آخر تحديث :الإثنين - 16 سبتمبر 2024 - 01:45 م

كتابات واقلام


لا يوجد نزوح بل توطين وتغيير ديموغرافي

الجمعة - 06 سبتمبر 2024 - الساعة 07:56 م

فارس الحسام
بقلم: فارس الحسام - ارشيف الكاتب


توقفت الحرب في الشمال منذ سنوات، ولم يتوقفوا عن إرسال آلاف الأسر إلى الجنوب لتوطينم في شتى المحافظات، ومنها العاصمة #عدن، تحت ذريعة النزوح، هرباً من الحرب.

في الحقيقة لم يتوقف تجار الحروب عن تنفيذ مشاريع سياسية خبيثة، ترقى إلى مستوى الجرائم المنظمة، وتهدف من خلالها لإحداث تغيير <<ديموغرافي استيطاني>> كبير في جنوبنا الحبيب، وذلك بعد أن اتفقت تلك الأطراف وضمنت بقاء الشمال في يد الحوثي والإصلاح تحت وصاية إيرانية أمريكية عمانية مشتركة.

دأبت الأطراف المعادية للجنوبيين على دعم المستوطنين الذين تجلبهم من الشمال إلى الجنوب، وذلك بمساعدة ودعم أممي وإقليمي سخي، تمكن فيه منذ سنوات، من شراء منازل وأراضٍ سكنية وأخرى سكنية شاسعة، وبأسعار باهضة، وهو ما شكل عبئًا ثقيلاً على السلطات المحلية في الجنوب وعجزًا في توفير الخدمات اللازمة للمواطنين الجنوبيين.

كما ساهم ذلك في رفع أسعار الأراضي السكنية والزراعية والعقارات، أدى إلى عدم قدرة الجنوبيين على مضاهاة من يسمون بالنازحين، وعجزهم عن شراء منازل وأراضي وغيرها.

ومع مرور الوقت يتأكد لنا الأمر بأن المستوطنين المستقدمين تحت مسمى نازحين، يشكلون قنابل موقوتة، إذ يحدثون تغييرا ديموغرافيًا فارقًا، ويوجدون فوضى عارمة في كثير من المدن الجنوبية، وهو ما يمثل خطراً محدقًا بالجنوب وأهله.

هذا الحديث قد لا يعجب الكثير من الناس، وقد يظن البعض أننا نبالغ في هذا الطرح، لكن الشواهد على ما نقول كثيرة، والحقبة القادمة ستثبت صحة كلامنا. إن لم يتلافى المعنيون هذا الأمر، ويضعون حدًا لذلك، وحلولاً جذرية لإنهاء هذا الخطر.