صرف العملات
مجتمع مدني
كتابات
فريق التحرير
من نحن
إتصل بنا
الرئيسية
اخبار عدن
أخبار وتقارير
تحقيقات وحوارات
منوعات
محافظات
عرب وعالم
إجتماعيات
قضايا
رياضة
ثقافة
صرف العملات
مجتمع مدني
كتابات
فريق التحرير
من نحن
إتصل بنا
اخبار وتقارير
غياب أدوات السلامة والمردود المالي الزهيد.. مخاطر تتهدد العاملين في المهن الحرة ...
آخر تحديث :
السبت - 21 ديسمبر 2024 - 03:30 م
كتابات واقلام
معرفة وخبرة
الخميس - 10 أكتوبر 2024 - الساعة 09:18 م
بقلم:
د. قاسم المحبشي
- ارشيف الكاتب
تابعونا على
تابعونا على
منحتني دارسة الفلسفة رؤية مفهومية كلية مجردة للعالم ومنحتني دراسة التاريخ حسا نقديا عقلانيا في فهم الحياة البشرية وتحولاتها الواقعية ومنحني علم النفس والتحليل النفسي معرفة وخبرة بأنماط الشخصية وسلوك الذوات الفردية ودوافعها وردود افعالها في الموافق والسياقات المختلفة.
ولا قيمة للعلم وللتعليم إذا لم يتحول إلى ثقافة
لا ادري أيهما شدني للأخر الفلسفة أم علم النفس؟ ولكن اتذكر بأني أحببت مادة علم النفس منذ سنة أولى جامعة وكنت احرز بها أفضل النتائج علم النفس العام وعلم مع الأستاذ علي منصور سنة أولى وعلم النفس الاجتماعي مع الاستاذة فتحية منقوش سنة ثانية. ثم نظرية التحليل النفسي مع الأستاذ الدكتور نمير العاني سنة رابعة. عرفت نظرية الوارثة والبيئة والمدرسة السلوكية الأمريكية وثورانديك والجشطالطية الألمانية ونظريات التحليل النفسي عند فرويد وجان بياجيه وأريك فروم وأدلر ويانج ولاكان وغيرهم. وبعد التخرج زاد أهتمامي بقراءة كتب علم النفس بما مكنني من تدريس مواد علم النفس العام وعلم نفس النمو ونظرية التحليل النفسي قرأت معظم كتب فرويد من الطوطم والمحرم وتفسير الأحلام وعقدة أوديب وعسر الحضارة وقرأت أريك فروم من الهروب من الحرية إلى اللغة المنسية وقرأت نظرية ادلر في عقدة النقص وقرأت نظرية الادراك عند جان بياجيه ونظرية لاكان جاك في المرآة وتشكيل الشخصية. وغير ذلك من المراجعة النقدية. ربما كان لشغفي في الدراسات النفسية أثرا في تحفيزي للتخصص في الفلسفة الوجودية وهي قريبة جدا من علم النفس إذ أخترت الكتابة عن الوجود والماهية عند جان بول سارتر بإشراف الأستاذ الدكتور أحمد نسيم برقاوي ١٩٩٥م.
في الواقع تبين لي من الخبرة والتجربة أن الفلسفة بوصفها معرفة كلية مجردة يصعب فيهمها بدون دراسة علم النفس والعلوم الإنسانية والاجتماعية الأخرى. فعلم النفس يمنحك استبصرات مهمه في فهم الكائن الإنساني على غموضه ونظرية فرويد في التحليل النفسي رغم كل الانتقادات التي وجهت لها تعد مدخلا منهجيا ومعرفيا مهما لمعرفة الإنسان ويستحيل تجاوزها، كما تعد نظرية إبراهام ماسلو في هرم الحاجات بالغة الحيوية والدلالة. وعلم الاجتماع يضي السبيل في فهم الديناميات التي تحرك المجتمع والأنثربولوجيا العامة والثقافية تنير البصر والبصير على الزوايا الخفية من الظاهرة الاجتماعية. ودراسة التاريخ تمنحك رؤية منهجية عقلانية في فهم الفلسفة وفي ذلك قيل: أن الفلسفة بلا تاريخ خواء والتاريخ بلا فلسفة عماء! وهكذا يمكن القول أن المعرفة تكاملية ومن الخطأ الفادح النظر إلى التخصصات العلمية بوصفها جز منعزلة عن بعضها أنها رواد الثقافة التي تبقى بعد نسيان كل شيء! وهي بهذا المعنى تتميز بجملة من السمات منها:
1 -التهيؤ: كما هو الحال بالتربية البدنية التي تهتم ليس بتمرين عضو معين من أعضاء الجسم الإنساني بل بتمرين وتهيئة الجسم كله وإكسابه اللياقة اللازمة للنشاط والطاقة والحيوية والحركة والاستدارة بمرونة ورشاقة.والثقافة بوصفها استراتيجية للتنمية العقلانية المستدامة، تمنح الأفراد القدرة على استعمال جميع المعارف والمهارات المكتسبة لمجابهة الأوضاع المختلفة وحل المشكلات الجديدة؛ أي (الذكاء العاطفي) إذ (هي ما يبقى بعد نسيان كل شيء) والثقافة بهذا المعنى هي تجسيد لمفهوم الهابيتوس عند بيبر بورديو
بوصفها نسقا من الاستعدادات المُكتسبة بالتربية والممارسة الاجتماعية التي تحدد سلوك الفرد ونظرته إلى نفسه وإلى الأخرين والحياة و الكون، وهو أشبه ما يكون بطبع الفرد أو بالعقلية التي تسود في الجماعة، لتشكل منطق رؤيتها للكون والعالم. ووفقاً لهذا التصور، يعد «الهابيتوس» جوهر الشخصية والبنية الذهنية المولدة للسلوك والنظر والعمل، وهو في جوهره نتاج لعملية استبطان مستمرة ودائمة لشروط الحياة ومعطياتها عبر مختلف مراحل لوجود، بالنسبة للفرد والمجتمع.
2- الاستيعاب؛ بمعنى استخدام المعرفة وتجريبها ذاتيا؛ لأن المرء لا يستطيع أن يتصرف بمعرفة ما إلا عندما يستوعبها ويجسدها في لغته وذهنه وخبراته وتجاربه الاجتماعية. فكل معرفة غير مستوعبة من الفاعلين الاجتماعيين تظل بالنسبة لهم خارجية وغريبة ومستبعدة من حياتهم. فالمعرفة لا تتحول إلى ثقافة إلا إذ توطنت في البنية الثقافية للمجتمع المتعين وصارت نسقًا أصيلًا في تفكيرهم وسلوكهم.
3- الشمول؛ بمعنى القدرة على الربط العميق بين المعارف المستوعبة والموضوعات والقضايا التي تبدو متباعدة، والنظر إليها برؤية كلية قادرة على الجمع بين أجزاءها في نسق فكري ثقافي منطقي واضح ومقنع.
4- الحكم؛ بمعنى القدرة على التجرد والتجريد الذي يعني في العلم (الحلم) وفي الفن (الذوق) وفي الأخلاق (الضمير) وفي الحياة (الفهم) ذلك هو هدف وغاية كل تعليم وتعلم، فإذا كان التعليم يعلم المعرفة فإن التعلم يعلم الفهم وبدون أن يفهم الناس المعرفة التي يدعون امتلاكها تظل معرفتهم بلا قيمة ولا جدوى. والعلم هو أن تعرف كل شيء عن شيء محدد ومتخصص في علم من العلوم بينما الثقافة هي أن تفهم شيء عن كل شيء تعرفه وهذا هو كل ما يمكن انتظاره من الثقافة، وبدون هذا الـ(كل) لا وجود لشيء جدير بالقيمة والاعتبار.
مواضيع قد تهمك
غياب أدوات السلامة والمردود المالي الزهيد.. مخاطر تتهدد العا ...
السبت/21/ديسمبر/2024 - 03:25 م
تراجع العمل النقابي يتسبب في انعدام تمكين العمال من حقوقهم المشروعة العمل في المهن الشاقة، ودون ادوات السلامة، وبمقابل مادي زهيد، مصفوفة من المعاناة ا
لقاء موسع يجمع فريق التواصل والمقاومة الجنوبية والحراك الجنو ...
السبت/21/ديسمبر/2024 - 01:35 م
عقد فريق التواصل وتعزيز الوعي السياسي في المجلس الانتقالي الجنوبي، برئاسة عضوا هيئة رئاسة المجلس، المحامي علي هيثم الغريب، والأستاذ مؤمن السقاف رئيس ا
تمديد فترة بن مبارك وإستبعاد مسؤولين كبيرين في الحكومة ...
السبت/21/ديسمبر/2024 - 12:28 م
خلصت نتائج اجتماعات مجلس القيادة الرئاسي ، نقلا عن مصادر ، الى الاتفاق على تمديد سنة للدكتور احمد عوض وتقديم دعما ماليا للحكومة لحل المشكلة الاقتصادية
تطهير معسكر وادي سري ومحيطه وتضييق الخناق على العناصر الإرها ...
الجمعة/20/ديسمبر/2024 - 11:25 م
تواصل وحدات قواتنا المسلحة الجنوبية المشاركة في عملية سهام الشرق السيطرة على أوكار تنظيم القاعدة الإرهابي وملاحقة عناصره الإجرامية. وذلك في حملة واسعة
كتابات واقلام
د.عارف الكلدي
الثورات الكبرى في التاريخ الحديث..خواطر في الثورة السورية
صالح ابو عوذل
"الكفاءة أم الثقة: أيهما تفضل؟
د. محمود السالمي
العرب لا يتعلمون
صالح شائف
الدفاع عن الجنوب مهمة وطنية عامة وتاريخية بامتياز
حسين أحمد الكلدي
الطمع والجشع
محمد عبدالله المارم
الجنوبُ .. معاناةٌ تتفاقمُ وصبرٌ ينفدُ
د.وليد ناصر الماس
انعكاسات المأزق السياسي على الحياة المعيشية في بلدنا
نزيه مرياش
لا عاصفة حزم 2 بل سياكس بيكو 2