آخر تحديث :الأربعاء - 25 سبتمبر 2024 - 12:16 ص

مجتمع مدني


المهرة .. تدريب 40 طالبًا وطالبة من قسم الإعلام لتعزيز الدراية القانونية

الثلاثاء - 24 سبتمبر 2024 - 10:04 م بتوقيت عدن

المهرة .. تدريب 40 طالبًا وطالبة من قسم الإعلام لتعزيز الدراية القانونية

عدن تايم/خاص

نظم مرصد الحريات الإعلامية في اليمن، التابع لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، ورشة تدريبية اليوم في جامعة المهرة، شارك فيها أكثر من 40 طالبًا وطالبة من قسم الإعلام، تحت عنوان "الدراية القانونية للصحفيين: حماية الحقوق وتجنب المخاطر القانونية"، بالتعاون مع قسم الإعلام بكلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المهرة.
هذه الورشة الثالثة تأتي ضمن سلسة تدريبات تستهدف طلاب الإعلام في خمس محافظات يمنية (مأرب، تعز، حضرموت، عدن، المهرة) ينظمها المرصد، ضمن الأنشطة المصاحبة لمؤتمر الإعلام اليمني الثالث.
أوضح المدير التنفيذي لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي أن الهدف من الورشة هو توعية الطلاب بالقوانين المنظمة للعمل الصحفي، مما يساعدهم على تجنب الأخطاء القانونية المحتملة أثناء الكتابة.
من جهته، شدد نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، الدكتور عادل معيلي، على أهمية هذه التدريبات التي تمنح الطلاب مهارات متنوعة، معبراً عن استعداد الجامعة لعقد شراكات تدريبية مستقبلية مع المرصد.
وأشار عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، الدكتور عبد الكريم رعدان، إلى ضرورة إلمام طلاب الصحافة والإعلام بالضوابط القانونية للنشر، حتى يتجنب الصحفيون محظورات النشر ولا يتعرضوا لعقوبات قانونية.
كما استعرض المحامي والمدافع عن حقوق الإنسان عبد الواسع النعماني مجموعة من النصوص القانونية والمفاهيم المتعلقة بالحقوق والواجبات التي ينبغي على الصحفيين الالتزام بها.
وأكد النعماني أن هذه الورشة ستساعد الطلاب على اكتساب المهارات اللازمة لحماية أنفسهم من المساءلة القانونية قبل النشر.
وفي ختام الورشة، أعرب المشاركون عن تقديرهم لأهمية هذه التدريبات التي تسهم في تعزيز معرفتهم القانونية وتساعدهم على أداء مهامهم الصحفية بشكل آمن واحترافي.
مرصد الحريات الإعلامية في اليمن، المنصة التابعة لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، يهدف إلى رصد وتحليل كل ما يتعلق بحريات الرأي والتعبير في مختلف المناطق اليمنية، إلى جانب مناصرة قضايا الصحفيين على المستويين المحلي والدولي.