آخر تحديث :الأربعاء - 02 أكتوبر 2024 - 03:05 م

الصحافة اليوم


اسشوييتد برس: جماعة الحوثي تسعى للاستفادة من استمرار الصراع في الشرق الأوسط

الأربعاء - 02 أكتوبر 2024 - 01:17 م بتوقيت عدن

اسشوييتد برس: جماعة الحوثي تسعى للاستفادة من استمرار الصراع في الشرق الأوسط

عدن تايم/ متابعات



في الأيام التي تلت تصعيد إسرائيل حملتها ضد حزب الله في لبنان، بما في ذلك الضربة التي أسفرت عن مقتل زعيم الجماعة المسلحة حسن نصر الله، سارع الحوثيون المدعومون من إيران لإظهار أنهم لاعبون مهمون في النزاعات المعقدة التي تعصف بالشرق الأوسط.
في هجوم جريء يوم السبت، أطلق الحوثيون صاروخًا باليستيًا على المطار الرئيسي في إسرائيل بينما كان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يعود من نيويورك، حيث ألقى خطابًا أمام الأمم المتحدة. يوم الاثنين، هددوا بـ "تصعيد العمليات العسكرية" لاستهداف إسرائيل بعد أن أسقطوا على ما يبدو طائرة مسيرة عسكرية أمريكية كانت تحلق فوق اليمن.
وفي يوم الثلاثاء، تحطمت طائرة مسيرة محملة بالمتفجرات في إحدى السفن في البحر الأحمر بينما انفجر صاروخ على سفينة أخرى، حسبما أفادت القوات العسكرية البريطانية ومسؤولون أمنيون خاصون، في أحدث هجمات الحوثيين على الشحن التجاري في هذا الممر المائي الحيوي.
لقد جذبت سلسلة هجمات الحوثيين الانتباه مرة أخرى إلى المتمردين اليمنيين وأثارت تساؤلات حول أهدافهم واستراتيجياتهم.

من هم الحوثيون ولماذا هم في هذه المعركة؟
استولى المتمردون، المدعومون من إيران، على معظم شمال اليمن وعاصمته صنعاء قبل عقد من الزمن، مما دفع الحكومة المعترف بها دوليًا إلى المنفى.
دخل تحالف تقوده السعودية يدعم حكومة اليمن في الحرب عام 2015، ومنذ ذلك الحين يقاتل الحوثيون في حرب أهلية طويلة الأمد أصبحت الآن في حالة جمود كبير.
ومع ذلك، عندما اندلعت حرب إسرائيل وحماس في قطاع غزة قبل عام، بدأ الحوثيون يستهدفون الشحن في جميع أنحاء ممر البحر الأحمر — كجزء من حملة يقولون إنها تهدف إلى الضغط على إسرائيل والغرب بشأن الحرب.
يقول المحللون والمراقبون إن تصاعد النزاع قد يعزز الحوثيين عسكريًا ويوسع دورهم الضخم بالفعل في المنطقة — على الرغم من الضربات الانتقامية من إسرائيل والولايات المتحدة والمملكة المتحدة.
يقول أحمد ناجي، محلل بارز في اليمن لدى مجموعة الأزمات، إنه قبل الحرب في غزة، كان يُنظر إلى الحوثيين على أنهم فصيل غالبًا ما يُنسى وأقل بروزًا في محور يشمل إيران، وقوات الحكومة السورية، وحزب الله اللبناني، وحركة حماس الفلسطينية، ومجموعات أخرى في المنطقة.
لكن ذلك تغير عندما بدأ الحوثيون يستهدفون السفن في البحر الأحمر وخليج عدن المتجهة إلى قناة السويس، مما أدى إلى طرح تهديد أوسع بكثير.
قال ناجي: “على مدار العام الماضي، أصبح الحوثيون في مركز الصدارة”.

ما هو ارتباط الحوثيين بالفلسطينيين؟
بعد أن شنت حماس هجومًا على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر، أسفر عن مقتل 1,200 شخص وأخذ حوالي 250 رهينة، ردت إسرائيل بهجوم مدمر على قطاع غزة، وهو جيب ساحلي تديره الجماعة المسلحة الفلسطينية.
وقد أسفر الغزو الانتقامي الإسرائيلي على غزة عن مقتل أكثر من 41,000 فلسطيني وإصابة أكثر من 95,000، وفقًا لوزارة الصحة في غزة، التي لا تفرق بين المدنيين والمسلحين في إحصاءاتها، لكنها تقول إن أكثر من نصف القتلى من النساء والأطفال.
وفي الوقت نفسه، يرى الحوثيون أن التضامن السائد بين اليمنيين والفلسطينيين يعد أداة مفيدة لتجنيد مقاتلين جدد وزيادة صفوفهم، كما قال ناجي.
في يونيو، كشفت جماعة الحوثي عن صاروخ جديد يعمل بالوقود الصلب في ترسانتها، والذي يشبه بعض جوانب صاروخ سابق عرضته إيران، والذي وصفته طهران بأنه يطير بسرعة فرط صوتية.
أطلق المتمردون صاروخهم الجديد “فلسطين” — المزود برأس حربي مطلي مثل وشاح الكوفية الفلسطيني — نحو الميناء الجنوبي إيلات في إسرائيل، مما أدى إلى تفعيل صفارات الإنذار الجوية ولكن دون أن يتسبب في أي أضرار أو إصابات.

ماذا بعد؟
كان مدى أعمال الحوثيين مفاجئًا للبعض، بسبب مواردهم المحدودة وحرب اليمن الأهلية المكلفة.
وصف ناجي استراتيجيتهم بأنها “تصعيد تدريجي” نحو إسرائيل. ومع تزايد بروزهم، من المحتمل أن يكون الحوثيون — الذين اعتمدوا لسنوات على منصات إطلاق الصواريخ المحمولة وتكتيكات الضرب والفرار — متشوقين للحصول على أسلحة أكثر تقدمًا، كما أضاف.
استهدف الحوثيون في البداية السفن التي زعموا أنها مرتبطة بإسرائيل، ثم وسعوا حملتهم لتشمل جميع الشحن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن. استخدموا قوارب صغيرة وصواريخ قصيرة المدى وطائرات مسيرة لتنفيذ تلك الهجمات.
أدت حملتهم إلى استجابة من تحالف دولي، بقيادة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، الذي شّن في فبراير غارات على “مواقع مرتبطة بمرافق تخزين الأسلحة المدفونة بعمق للحوثيين، وأنظمة الصواريخ وإطلاقها، وأنظمة الدفاع الجوي والرادارات”، حسبما أفاد مسؤولون دفاعيون أمريكيون.
في يوليو، أصابت طائرة مسيرة مصنوعة في إيران أطلقها الحوثيون على تل أبيب، مما أسفر عن مقتل شخص واحد وإصابة 10 آخرين. ردت إسرائيل بموجة من الغارات الجوية على المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، بما في ذلك مدينة الحديدة الساحلية.
ومنذ ذلك الحين، حذر الحوثيون من أنهم قد يوسعون حملتهم لتتجاوز المياه الشرق أوسطية، لاستهداف السفن التي تستخدم الطريق الأطول حول رأس الرجاء الصالح في جنوب إفريقيا، أو تلك التي تتجه إلى إسرائيل في البحر الأبيض المتوسط.
وفقًا لفوزي القويدي، زميل في مجلس الشرق الأوسط للشؤون العالمية، من غير المرجح أن يتم ردع المتمردين في أي وقت قريب، وقد يستهدفون أيضًا السفن في المحيط الهندي.
قد يسعون أيضًا إلى “الشراكة مع ميليشيات أخرى لبناء تحالف يهدد الأمن في المنطقة”، كما قال القويدي.
قال مركز سوفان، وهو مركز أبحاث مقره نيويورك، في تقرير صدر في سبتمبر إن الحوثيين كانوا يزيدون من “الاستقلالية التشغيلية” عبر بناء تحالفات بعيدًا عن إيران من خلال التعاون مع روسيا، مشيرًا إلى خطط مزعومة لشحنات أسلحة روسية إلى الحوثيين التي لم تنجح.

ما نوع الدعم الذي يتمتع به الحوثيون في اليمن؟
لا يزال الحوثيون يسيطرون على معظم شمال اليمن حيث يتمتعون بدعم شعبي على الرغم من الوضع الاقتصادي الصعب والقمع الوحشي للمعارضة الذي شمل عمال الإغاثة الإنسانية.
من المحتمل أن تلعب معركتهم ضد إسرائيل دورًا في ذلك. يخرج الآلاف من مؤيدي الحوثيين إلى شوارع صنعاء كل يوم جمعة للتظاهر، مطالبين بالعدالة للفلسطينيين ومنددين بإسرائيل والولايات المتحدة.
قال المحلل السياسي اليمني عبد الباري طاهر: “يدعم اليمنيون من جميع الخلفيات السياسية والأيديولوجيات الفلسطينيين ولديهم ارتباط عميق معهم.” سيساعد ذلك في زيادة الدعم للحوثيين، على الرغم من “سياساتهم القمعية ضد اليمنيين”.
قد يسعى الحوثيون أيضًا إلى استغلال مكانتهم الجديدة بعد الضربات ضد إسرائيل في أي مفاوضات محتملة مع السعودية حول حل للحرب الأهلية في اليمن.
قال القويدي: “لقد رفعوا سقفهم للمفاوضات.” “لن يتجاهلهم أحد بعد الآن.”