آخر تحديث :الإثنين - 14 أكتوبر 2024 - 06:14 م

عرب وعالم


120 شهيدا شمال قطاع غزة ومعارك من مسافة صفر في جباليا

الأربعاء - 09 أكتوبر 2024 - 07:35 م بتوقيت عدن

120 شهيدا شمال قطاع غزة ومعارك من مسافة صفر في جباليا

عدن تايم/متابعات:

قالت مصادر طبية للجزيرة إن هناك 64 شهيدا إثر غارات إسرائيلية على غزة منذ فجر اليوم الأربعاء، 50 منهم شمالي القطاع، في وقت كبدت فيه المقاومة الفلسطينية قوات الاحتلال خسائر ونصبت كمائن لها، خاصة في جباليا.


وأضاف مصدر طبي أن هناك نحو 120 شهيدا في خلال 5 أيام من العدوان الإسرائيلي على شمالي قطاع غزة.


وفي وقت سابق، قالت مصادر طبية للجزيرة إن 43 فلسطينيا استشهدوا في غارات إسرائيلية على قطاع غزة منذ فجر اليوم، 21 منهم في جباليا شمالي القطاع، قبل الإعلان عن ارتفاع حصيلة الشهداء.


وأفاد مراسل الجزيرة باستشهاد 10 فلسطينيين وجرح عدد آخر غرب مخيم جباليا في إطلاق نار كثيف باتجاه كل من يحاول الخروج من المخيم.


كما أفاد المراسل باستشهاد 3 أشخاص وإصابة 25، بينهم أطفال، إثر قصف الاحتلال مدرسة الرافعي في جباليا البلد.


إعلان

واستشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون جراء استهداف الاحتلال منزلا خلف مقر الدفاع المدني غربي مخيم جباليا، وسقط كذلك شهداء وجرحى في قصف على منطقة الفاخورة في المخيم.


كما أفاد مراسل الجزيرة باستشهاد 9 في غارة استهدفت منزلا بجوار سوق البسطات في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.


واستشهد كذلك اليوم اثنان آخران في قصف استهدف خيمة تؤوي نازحين غربي مخيم النصيرات وسط القطاع، إلى جانب استشهاد 6 آخرين في قصف استهدف منزلين في مخيم النصيرات والبريج.


وفي جنوب القطاع، قال مراسل الجزيرة إن زوارق حربية إسرائيلية قصفت بشكل مكثف شواطئ مدينة خان يونس.


وأعلنت وزارة الصحة في غزة -ظهر اليوم الأربعاء- أن الاحتلال ارتكب 3 مجازر في القطاع خلال 24 ساعة، وصل منها للمستشفيات جثث 45 شهيدا، و130 مصابا.

وأكدت الوزارة -في بيان- ارتفاع عدد ضحايا العدوان على القطاع إلى 42 ألفا و10 شهداء، و97 ألفا و720 مصابا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.



حصار الشمال

وأحكم جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، حصاره على شمال قطاع غزة من جميع الجهات، ليعزله عن مدينة غزة، في ظل قصف مدفعي وجوي مكثف ونسف لمنازل المواطنين.


وأفاد مراسل الأناضول بأن الجيش الإسرائيلي فرض حصارا مطبقا على جباليا وبلدتي بيت حانون وبيت لاهيا، وعمد إلى إطلاق النار على كل من يتحرك، بالتزامن مع قصف مدفعي وجوي استهدف منازل وشوارع ومنشآت.


وأوضح المراسل أن الجيش يجبر الفلسطينيين قسرا على الخروج من منازلهم بشمال قطاع غزة للتوجه نحو جنوب القطاع.


وذكر شهود عيان أن طائرات "كواد كابتر" تنتشر في شوارع شمال القطاع، وتطلق النار على أي جسم يتحرك، بينما يتمركز قناصو الجيش على بنايات مرتفعة.


وواصل الاحتلال محاصرة مخيم جباليا من كل الاتجاهات ودفع بتعزيزات عسكرية جديدة نحو المخيم استهدفت منازله بالقصف، كما قامت جرافات جيش الاحتلال بعمليات تجريف واسعة في شوارع ومناطق مخيم جباليا ومحيطه.