آخر تحديث :الجمعة - 11 أكتوبر 2024 - 01:32 ص

منوعات


"إعصار ميلتون: قوة الفئة الخامسة وآثاره الكارثية على فلوريدا"

الخميس - 10 أكتوبر 2024 - 11:33 م بتوقيت عدن

"إعصار ميلتون: قوة الفئة الخامسة وآثاره الكارثية على فلوريدا"

كتب / حسان المطري

إعصارميلتون

يتخذ شكلاً

غريباً ومرعباً في صور الرادار وكأنه وجه بشري بعين وأنف وفم

إعصار من الفئة الخامسة هو أقوى أنواع الأعاصير وأشدها تدميرًا وفقًا لمقياس سافير-سيمبسون. رياحه تصل سرعتها إلى أكثر من 157 ميلاً في الساعة (252 كيلومترًا في الساعة) أو أكثر، وهو قادر على إحداث دمار كارثي. هنا بعض المخاطر المرتبطة بأعاصير الفئة الخامسة:



إعصار ميلتون يعد واحدًا من أقوى الأعاصير التي شهدتها ولاية فلوريدا في العقود الأخيرة. نشأ الإعصار في أعقاب إعصار هيلين المدمر، الذي تسبب في خسائر فادحة بالأرواح والبنية التحتية. ميلتون، الذي يصنف ضمن الأعاصير الكبرى، يحمل معه رياحًا عاتية وارتفاعًا في مستوى مياه البحر قد يصل إلى 15 قدمًا في بعض المناطق، مثل خليج تامبا وفورت مايرز. السلطات في فلوريدا قامت بإجلاء مئات الآلاف من السكان، وحذرت من أن هذا الإعصار قد يتسبب في أضرار هائلة، خاصة في المناطق الساحلية.


التقديرات الأولية تشير إلى أن الخسائر المحتملة قد تصل إلى 175 مليار دولار، مع تأثيرات اقتصادية ضخمة على قطاعات متعددة، من ضمنها قطاع السياحة حيث أغلقت المتنزهات الشهيرة مثل "ديزني وورلد" و"يونيفرسال" في أورلاندو. هذه الخسائر المتوقعة قد تكون الأكبر من نوعها خلال القرن الحالي.


تتواصل التحذيرات من السلطات للسكان بالبقاء في مأوى آمن أو إخلاء المناطق المهددة، خاصة بعد أن تسببت الأعاصير السابقة في فيضانات مدمرة قال تعالى: (وما يعلم جنود ربك إلا هو)


وقال تعالى ﴿ وَلَا تَهِنُوا فِي ابْتِغَاءِ الْقَوْمِ ۖ إِن تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ ۖ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لَا يَرْجُونَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا﴾

[ النساء: 104]