آخر تحديث :الخميس - 17 أكتوبر 2024 - 09:25 م

اخبار وتقارير


بحضور حكومي .. انتقالي أبين يحتفل بذكرى ثورة 14أكتوبر

الخميس - 17 أكتوبر 2024 - 04:51 م بتوقيت عدن

بحضور حكومي .. انتقالي أبين يحتفل بذكرى ثورة 14أكتوبر

عدن تايم/خاص

نظمت القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة أبين، اليوم الخميس، حفلًا خطابياً وفنياً بمناسبة الذكرى الـ 61 لثورة 14 أكتوبر المجيدة، برعاية الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي.


وأقيم الحفل في مدينة زنجبار، عاصمة محافظة أبين، بحضور عدد من القيادات في المجلس الانتقالي الجنوبي، وشهدت الفعالية مشاركة واسعة من قبل المواطنين تلبية لدعوة قيادة انتقالي المحافظة للاحتفال بهذه الذكرى الوطنية العزيزة على قلوب شعب الجنوب قاطبة.


وفي كلمته خلال الحفل، نقل الأستاذ فادي باعوم، عضو هيئة الرئاسة، تحيات الرئيس القائد عيدروس الزبيدي ،ودعا السلطة المحلية في محافظة أبين إلى الاضطلاع بمسؤولياتها والعمل على تحسين أوضاع المحافظة. كما أكد وقوفه إلى جانبها في تنفيذ مهامها بنجاح.


وأشار باعوم إلى أن الأيام القادمة ستشهد افتتاح فرع لهيئة مكافحة الفساد في محافظة أبين، وذلك لضمان مراقبة وتوجيه الموارد بشكل صحيح.


وحيا الاستاذ محمد احمد حيدرة الشقي مساعد الأمين العام لشؤون المحافظات في مستهل كلمته أبناء محافظة أبين ومتطرقا إلى أهمية ثورة 14 اكتوبر والتي فجرها الأحرار من جبال ردفان محققين الانجاز العظيم الذي تجسد في الاستقلال الوطني في الثلاثين من نوفمبر 67.


ونوه الشقي إلى التضحيات الجسيمة التي اجترحها الثوار ضد الاستعمار البريطاني والتي توجت بقيام دولة جنوبية حققت العدالة الاجتماعية والرفاهية والمساواة بين عامة أبناء الشعب، مضيفا أنه بعد ثلاثة وعشرين عاماً من الدولة المدنية التي قامت بعد الاستقلال في الجنوب العربي وفي غفلة من الزمن دخلنا في الوحدة اليمنية وحدة الهمجية والتخلف والفيد والالغاء والتي دمرت كل ماهو جميل، ومضيفاً ولكن بفضل الثوار الأحرار من أبناء الجنوب تم التصدي لمشاريع الاحتلال اليمني وافشالها في العام 1994م والتي تمخضت بولادة الحراك السلمي الجنوبي


كما تحدث نائب رئيس الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي، علي شيخ السوري، في كلمته عن نضالات الشعب الجنوبي والروح الثورية التي تمتع بها حتى نيله التحرر والاستقلال الوطني. وأشار إلى قيام جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية على كامل أراضيها.


ودعا السوري إلى استلهام الدروس والعبر من ثورة 14 أكتوبر المجيدة، حيث أثبت الشعب الجنوبي للعالم، شرقًا وغربًا، أنه شعب عظيم يعشق الحرية، والعدالة، والكرامة والإنسانية، والاستقلال. كما أكد أن هذا الشعب يرفض الظلم والاحتلال، وسيبقى عبر التاريخ شعبًا لا يمكن تمرير عليه أي مشاريع تنتهك سيادته.



ومن جانبه، هنأ محافظ محافظة أبين، اللواء أبوبكر حسين سالم، القيادة السياسية للمجلس الانتقالي الجنوبي، ممثلةً بالرئيس عيدروس الزبيدي، بمناسبة الذكرى الـ61 لثورة 14 أكتوبر، التي قدم فيها الأبطال تضحيات عظيمة من أجل التحرر والاستقلال.


وقدمت زهرات وبراعم روضة جعار النموذجية عددا من الفقرات التي نالت اعجاب الحاضرين في الحفل.


وشهد الحفل تكريم عدد من الشخصيات البارزة التي لعبت دورًا كبيرًا في ثورة 14 أكتوبر، سواء في الكفاح المسلح أو في الحركة الفنية، والتي ساهمت في إشعال حماس الثوار وتعزيز الحركة الجماهيرية ضد المستعمر البريطاني. كما تم تكريم الشاعر الغنائي ابن محافظة لحج، ناصر الجابري، تقديرًا وإعترافًا بإسهامه الفني من خلال الأوبريت "أنا أبين"، الذي قدمته نخبة من فناني محافظة أبين تحت إشراف اتحاد الفنانين الجنوبيين في المحافظة.


وتخلل الحفل تقديم أوبريت وطني مميز، مكون من ثلاث أغاني وطنية من كلمات الشاعر الغنائي جمال ناصر الجابري. ابتدأ الأوبريت بأغنية "أنا أبين" وانتهى بأغنية "هوية وطن" التي تمتد من المهرة إلى باب المندب،وقد أبدع في أداء الأغاني الفنانون صالح البصير، رائد الهدار، وباسل باشعيب، بمرافقة أعضاء الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو سالم العبد. وتولى الشاعر ضياء مطلق الإخراج المسرحي للأوبريت، فيما كان الأستاذ جابر الوحيشي مسؤولاً عن التنسيق.